مرحبا بك زائرنا الكريم نتمنى لك اقامة طيبة بين أفنان حديقتنا الغناء


style=position:
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يعلن الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات أن التسجيلات في امتحان شهادة نهاية التعليم الابتدائي دورة 2017 ستنطلق من 16 أكتوبر الى غاية 16 نوفمبر 2016 . للمزيد من المعلومات .... تجدون الاعلان بكامله في قسم السنة الخامسة ابتدائي

شاطر | 
 

 قواعـــــــــــــد عامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gambol73
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 15
نقاط : 48
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: قواعـــــــــــــد عامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   الأربعاء أبريل 16, 2014 5:04 pm

قواعــــــــــــد عامــــــــة
1 ـ الحرف اما متحرك أو ساكن يكون مضموما (فوقه ضمةSmile أو مفتوحا (فوقه فتحةSmile ‘أومكسورا  
    (تحته كسرةSmileوالحرف الذي لايكون متحركا يكون ساكنا (فوقه سكونSmile.
2 ـ  يكون الحرف الأخير في الأسماء منونا بتنوين الرفع (فوقه ضمتانSmile أو تنوين النصب(فوقه      
     فتحتانSmileأو تنوين الجر (فوقه كسرتانSmile
3 ـ  يكون الحرف أحيانا مشدودا(فوقه شدةSmileوالحف المشدد أصله حرفان من جنس واحد (مد)
    المدة (~) توضع للدلالة على ألف محذوف(ملجأان = ملجآن)أو على همزة ساكنة قبلها همزة  
    متحركة(أأمن =آمن) .وهناك علامة أخرى للمد (‘)تدل على ألف محذوفة فقط (هذا).
5 ـ إذا دخلت(أل) على الأسماء تلفظ الام ساكنة مع الحرف القمري ,الجبل, وتختفي مع الحرف  
    الشمسي ويكون الحرف الأول من الاسم مشدودا, الشّارع, وفي كلتا الحالتين تكتب (أل) متصلة  
    بالكلمة .
6 ـ إذا كان الاسم مبتدئا بلام ثم دخلت عليه (أل ) يكتب بلامين, اللحم, اللبن ,وإذا دخلت عليه      
   الام(لام الجر)على هذا الاسم تحذف الألف ويكتب الاسم بلامين لا بثلاثة ,للحم للبن,

تمــــــــــــــــــــــــــارين

1ـ اذكر أنواع التنوين في الأسماء الآتية:
    هواءٌ, قليلٌ, صوتاً, جزءاً, زهرةٍ , ضوءٍ , سماءً , سهلٌ ,بيتٌ .  

2 ـ ضع الشدة أو المدة حيث تجد حاجة إلى ذلك:
    المروءة من أداب ابائنا, تورث صاحبها التالف فتلهج بذكره الالسن في كل ان    
    كل ات قريب . فكر قبل أن تتكلم .خير الكلام ماقل ودل.
3 ـ ميز الاسماء المبدوءة بحرف قمري فيما يأتي ,الطريق ,النّاس ,الأرض ,
    الجديد’ السيول ,الحية ,الجرس.
4 ـ أدخل أل على الاسماء الآتية ثم أدخل عليها لام الجر .
    لون, لب, لبن, لبؤة, لعبة, ليمونة.


                                 1












                            المفـــرد والمثـنى والجمـع
ـ1 المفر كل اسم يدل على واحد من الأشخاص أو الحيوان أو الأشياء:
   ولد , خروف, ورقة.
ملاحظة : كل اسم مفرد يعرب بالحركات ماعد خمسة أسماء هي : أب ,أخ , حم , فو(فم), ذو (بمعنى
          صاحب )فإنها تعرب بالحروف.
ـ2 المثنى كل اسم دل على اثنين : ولدان , خروفين. يثنى الاسم بزيادة ألف و نون على آخره , في  
   حالة الرفع أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. رفيقاي كتبا رسالتين إلى والديهما.
ـ3 الجمع كل اسم يدل على أكثر من اثنين وهو ثلاثة أقسام:
أـ جمع المذكر السّالم وهو ما جمع بواو ونون في حالة الرفع ,وياء ونون في حالة النصب      
 والجر : المعلمون يحبون المهذبين من المجتهدين .
ب ـ جمع المؤنث السالم وهو ما جُمع بألف و تاء زائدتين, معلمات .
ج ـ جمع التكسير وهو كل  جمع يختلف لفظه عن لفظ مفرده : كتاب ,كتبٌ.  
نموذج في الإعراب


أقبل كريمٌ
لقيت أخاكَ
سلمت على صديقين
أحتقر المذبذبين
أحب العلامات
ذو العلم مكرمٌ   كريمٌ :فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
أخاك: مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة
صديقين: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى.
المذبذبين : مفعول به منصوب بالياء لنه جمع مذكر سالم
العلامات: مفعول به منصوب بالكسرة لأنه من الأسماء الخمسة
ذو : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
تمــــــــــــــارين
1ـ ثنّ الأسماء الأتية: ورقة , مسافر ,قطعة , قلم ,فلاح مخلص , اجتماع ,غزال ,                    
  صالح , شاعر, معلم.
2ـ اجمع الأسماء المذكرة في التمرين السابق واذكر نوع كل جمع.
3ـ اعرب الأسماء الآتية :
 ـ  ابوك يحب المجتهدين من أبنائه .
 ـ يُزجُ المجرمون في السجن .
 ـ اشتريت كتابين مفيدين.
 ـ هنأت المتقدمات.  

2
الاسم المقصور
1ـ الاسم المقصور هو كل اسم ينتهى بألف ثابتة: العصا , الفتى.
2ـ لا تظهر الحركات على آخر الاسم المقصور , وإنما تقدر عليه للتعذر (أي عدم الإمكان ):موسى    
   أضاع العصا في المرعى.
نمـــوذج في الإعراب
ـ القرى صحية
ـ كسرت العصا

ـ نجوت من الأذى القرى:  مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها للتعذر.
العصا : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها للتعذر.
الأذى :اسم مجرور بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها للتعذر.
تمــــــــــــــارين
2ـ أدخل كل اسم م جمل ن الاسماء المقصورة الآتية في ثلاثة جمل بحيث يكون                    
   مرفوعا في الأول ,منصوبا في الثانية ,مجرورا في الثالثة:
   المستشفى , رضا .
2ـ أعرب الأسماء المقصورة في الجمل الأتية.
 ـ كثيرا ما يجلب الغني الأذى.
 ـ عدت صديقي في المستشفى.
للمطالعـــة والإملاء
   المناديــل
لا يستغني المرء عن المنديل نومه ,وترحاله ,ويقظته, ليكون في متناول يده عند الحاجة , يتندل به , ولا يتعرص للعادات المستقذرة , كمسح الوجه والعينين باليد , أو البصق في الأرض .
وعادة الياباني يحمل معه طائفة من المناديل المتخذة من ورق الأرز , لأنه لا يستعمل المنديل إلا مرة واحدة , اجتنابا  للقذر ومنعا للعدوى .
أما في بلادنا فينبغي للمرء ان يحمل معه منديلين : يستعمل احداهما في تنظيف العين أو الوجه , والآخر فيما عدا ذلك.
                                ***
أعرب :  
ـ للعدوى .
ـ أن يحمل المرء منديلين.

 




3
الاســم المنقــــــوص
1ـ الاسم المنقوص كل اسم ينتهى بياء ثابت قبلها كسرة ,الراعي
   القاضي. .
2ـ تقدر على آخر الاسم المنقوص الضمة والكسرة للثقل , أما الفتحة تظهر لخفتها , القاضي يحكم      
  على الجاني.
  أحترم  
نموذج في الإعراب

ـ عاد الراعي
ـ زرت الناديَ
ـ سر إلى المعالي الراعي: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها للثقل.
الناديَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
المعالي :اسم مجرور بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها للثقل.
تمــــــــــاريـن
1ـ أدخل كل اسم من الاسماء الآتية في ثلاثة جمل يكون فيها مرفوعا ومنصوبا ومجرورا, الوالي ,الواشي , العاصي , الراوي.
2ـ أعرب الأسماء المنقوصة في الجمل الأتية:
 ـ أتنزه في الوادي .
 ـ لا أحب الولد الباكي.
 ـ الساعي في الخير كفاعله .
 ـ يجتمع الناس في النوادي .
 ـ الماء الجاري يحيي الأراضي.
للمطالعة والإملاء
جاء نجار إلى حداد في احدى ضواحي نيورك وقالله: اصنع لي مطرقة تتجلي فيها براعتك. فقال الحداد هل تدفع الثمن الغالي الذي تستحقه هذه المطرقة ؟ فأجابه: نعم, أدفع لأنني أريد مطرقة قوية.
صنع الحداد مطرقة أفرغ فيها كل براعته, فأعجب النجار بها أمام رفاقه, فأتوا جميعهم وأوصوا بصنع مطارق على نمط مطرقة النجار, فطار صيت الحداد وزاد ربحه. فالأخلاق قوة , وهي أفضل إعلان في العالم.
أســـــــــــــــــــــئلة
1ـ ما معنى ضواحي ,تتجلى ,أفرغ فيها كل براعته.
2ـ عين ما في القطعة من أسماء مقصورة.
3ـ أعرب :
 ـ  الأخلاق قوة.


4
علامات إعراب الاسم
1ـ الاسم المعرب هو الذي يتغير آخره بحسب موقعه في الجملة فيكون مرفوعا , أو منصوبا ,أو          
   مجرورا: كتب كريمٌ رسالةً إلى صديقه.
2ـ يرفع الاسم بالضمة وتنوب عنها الألف أو الواو.
3ـ يجر الاسم بالكسرة وتنوب عنها الياء.

نموذج في الإعراب
1ـ كتب كريمٌ رسالة إلى صديقه


2ـ جاء الأخوان
3ـ سافر أبو سمير
4ـ المخلصون محبون
5ـ زرت الصديقين
6ـ احترم أخاك
7ـ صادقت المجتهدات
8ـ سلمت على المسافرين
ـ كريم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
ـ رسالة  : مفعول به منصوب بالفتحة
ـ صديق: اسم مجرور بالكسرة
ـ الأخوان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
ـ أبو: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
ـ المخلصون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
ـ الصديقين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
ـ أخاك : مفعول به منصوب بالألف .
ـ المجتهدات مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
ـ المسافرين : اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

تمـاريــــــــن
أذكر علامات إعراب  الاسماء الاتية : صالحٌ , سمير,  كتاباً , كتابان , معلمون, ذو علم , قلمين , مهذبين , أباك , عاقلات , نائمان , بالقلم , من المخلصين , الى الفقيرين ,على الاثنين.
أعرب الأسماء في الجمل الأتية :
ـ نجا الخروف من الموت .
ـ ارفق بأخيك.
ـ أعطى المحتاجين .
ـ مشى أخي خطوات .
ـ ندم المقصرون .
ـ سافر إلى بلدتك.
5







ألف تنوين النصب
1 ـ اشتريت قلما .زيدت ألف في آخر كلمة (قلماً), لأنها اسم منصوب .
2 ـ رأيت معلمةً: لم تزد الألف في آخر هده الأسماء المنصوبة لأن (المعلمة,      منتهية بتاء    
    مربوطة.
ـ دخلت ملجأً ـــ  ملجأً : منتهية بهمزة فوق الألف
ـ وهبت كساءً  ـــ  كساءً :منتهية بهمزة مسبوقة بألف
ـ زرت فتى    ـــ  فتى  : منتهية بألف لينة .
ـ القاعدة: تزاد ألف في آخر الاسم المنصوب المنون . إلا اذا كان منتهيا بتاء مبوطة أو همزة فوق  
           الألف , أو همزة مسبوقة بألف ,أو لف لينة.  
تمــــــــــاريـن
اجعل الأسماء الأتية منصوبة في جمل مفيدة دون أن تدخل عليها أل :خير, مسألة ,مخبأ , شعب , ورقة , زعيم ,رُبى , كتاب , طاولة , مصطفى , خطأ.
للمطالعة والاملاء
أغرب وليمة
أغرب وليمة حضرتها كانت في بلاد الحبشة ,إذ كنا نأكل اللحم نيئا , فقد أتى خادم مضيفنا يحمل بين يديه حملا مذبوحا . وراح كل واحد منا يقطع بسكينه جزءا من اللحم يغمسه في سائل أذيب فيه كثير من التوابل . ومن أطرف ما يذكر عن موائد الحبشة , أن سطحها يكون مغطى بصنف من الخبز الرقيق , يأكل الجالسون إليها , فيخيل إلى الرائي أنهم يأكلون غطاءً لا خبزا.
أما في الصين فيتهافت الناس على شراء رؤوس الأسماك , وذيولها ,و زعانف الحيتان وعظامها .وهم يعدونها أطعمة ُشهية ثمينة تقدم في الولائم الكبرى . بينما تترك لحومها للنساء والأطفال والخدم.  

أسئلـــــــــة
1ـ ما معنى: أطرف تهافت, مضيف ,التوابل.
2ـ لخص العادات الفردية للولائم في الحبشة والصّين .
3ـ أعرب الجالس, إلى الرائي ,يحمل الخدم حملا مذبوحا.

6






علامات إعراب الفعل
1ـ يعرب الفعل المضارع (أي بتغيير آخره)إذا لم تتصل به نونا التوكيد ونون الإناث.
2ـ يرفع الفعل المضارع بالضمة , وينوب عنها ثبوت النون في الأفعال الخمسة .
3ـ ينصب الفعل المضارع بالفتحة , وينوب عنها حذف النون في الأفعال الخمسة, وحذف الأخر في    
  الفعل المعتل "الآخر.
ملاحظة :
لا يكون الفعل المضارع مجرورا , وإذا اتصلت به ياء المتكلم تفصل نون الوقاية بينه وبينها.
نموذج اعراب
يدخل التلميذ
يخشى العابد الله
يزورني رفيقي
لن يذهبَ سمير
لم يتغيبْ أحد
لا تبك
ذهبا ولم يرجعا
يسرني أن تسعى
أرجوا أن تنجح
ذهبوا كي يناموا يدخل:  فعل مضاع مرفوع بضمة ظاهرة.
يخشى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة.
يزور : فعل مضارع مرفوع بضمة ظاهرة و النون للوقاية.
يذهبَ : فعل مضارع منصوب بفتحة ظاهرة.
يتغيبْ:  فعل مضارع مجزوم بالسكون.
تبك: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
يرجعا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون .
تسعى: فعل مضارع منصوب بفتحة مقدرة.
أرجو: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة.
يناموا: فعل مضارع منصوب بحذف النون.





تمــــــــــــــاريـن
1ـ أكتب خمسة أفعال مضارعة مرفوعة بالضمة الظاهرة ,وخمسة   مرفوعة      
    بالضمة المقدرة, وخمسة مرفوعة بثبوت النون.
2 ـ أدخل أداة نصب ثم أداة جزم على أفعال التمرين السابق.
3 ـ أعرب الأفعال المضارعة في الجمل الأتية:
  ـ سأبقى قلقا إلى أن نعود.
  ـ اجتهد كي تكون محبوبا.
  ـ عليك أن تسعى في الحياة كي تفوز.
  ـ احتم والديك واحرص على أن يعيشا مكرّمين.

7




الأفعال الخمسة
1ـ الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين (تدرسان, يدرسان)أو واو                
   الجماعة(يضحكون ,تضحكون) أو ياء المخاطبة (تتعلمين).
2ـ ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها.
  ملاحظة :يجب الانتباه إلى أن المثنى اسم وهو غير المضارع المتصل بألف الاثنين: الولدان يكتبان  
  ,كما يجب التمييز بين جمع المذكر السالم المرفوع والمضارع المتصل بواو الجماعة : المجتهدون    
  يقرأون.

نموذج في الإعراب

ـ يضحكون
ـ تكتبان
ـ لن يعودوا
ـ لم تدرسي
ـ هل تعرفين ؟ فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
تمــــــــايــن
1ـ أسند الأفعال الآتية إلى ألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة:
   تحمل, تقول , يستوقف , تصبر , يقتصد, يضيع , تعامل.
2ـ أدخل أداة نصب على الأفعال المذكورة في التمرين السابق وبين علامة نصبها .
3ـ أدخل أداة جزم على الأفعال السابقة وذكر علامة جزمها.
4ـ أكتب خمسة أفعال مضارعة مرفوعة بثبوت النون , ثم ضع كلاً منها في جملة مفيدة .
5ـ أذكر علامة إعراب الأفعال الآتية :
 ـ الرجل والمرأة يتعاونان على إسعاد الأسرة.
 ـ الكرام لن يبخلوا على المساكين .
 ـ المحسنون لا يعلنون عن أنفسهم.
6ـ أعرب ما يلي : المجتهدون ينامون باطمئنان.



8




                                        الألف اللينة
1ـ الألف اللينة)وتسمى حرف مد) هي ألف ساكنة في وسط الكلمة أو في آخر ها ,ويكون ما قبلها                                                                      
   مفتوحاً. نال ,دعا جرى .
  الألف اللينة تكتب ألفا في وسط الكلمة (دائما)وفي آخرها ألفا أو ياء(ألف مقصورة).
2ـ دعا , كسا , خلا: كتبت ألف هذه الأفعال طويلة لأن أصلها واو.
3ـ يعرف أصل الألف بإسناد الفعل إلى التاء المتحركة أو بأخذ الفعل المضارع: دعوت ,كسوت  
  وخلوت ,يدعو , يكسو ,يخلو.
القاعدة :
  تكتب الألف الطويلة في آخر الفعل الماضي الثلاثي إن كان أصلها  واو .



تمـــــــــارين

1ـ للإملاء على اللوح (بين سبب كتابة الألف بهذا الشكل):
سجا , علا , نجا , عصا , محا , نما , خطا , شدا , عفا.
صغ المضارع من الأفعال المذكورة في التمرين السابق.

للمطالعة والإملاء
                          عدل الأمير بشير

مما يذكر عن عدل الأمير واستتباب الأمن في عهده , إن رجلا دنا , ذات يوم , من مجلس الأمير . وبعد أن حياه ودعا له بدوام البقاء ,روى له أنه كان مارا ليلا في وادي القرن الواقع على طريق الشام بعد وادى الحرير, وهو المكان المقفر المخيف في ذلك العهد , يكثر فيه قطاع الطريق الذين يسلبون المارة , ويستبيحون الدماء , فلقى امرأة .فسألها الرجل عن هذه الجرأة النادرة , والطريق مقفر , واللصوص كثيرون . فقالت : أنا لا أخشى لأن أبا سعدى فيقي    !
وهي تعني الأمير بشيرًا.

 
9


وصل مئة ـ اذ ـ ذا
1ـ ثلاثمئة ,أربعمئة ,خمسمئة, ستمئة ,سبعمئة ,ثمانمئة ,تسعمئة:
  أصلها : ثلاث ...مئة ,سبع...مئة الخ
2ـ كيلا ,إلا ,لئلا ..اصلها :كي لا .إن لا ,لأن لا.
3ـ حينئذ ,بعدئذ ,حبذا أصلها : حين ,إذ, يوم إذ ,حب إذ.
  القاعدة توصل مئة بالأعداد من ثلاثة ..إلى تسع , وتوصل لام النافية بكي                        
  وإن ,وأن ,وتوصل إذ المنونة بالضرف, وذا الإشارية بحبّ.

تمــــاريــن
1ـ اكتب الأعداد الآتية بالحروف:
  300 ,400,600,700,500,800,900.


للمطالعة والإملاء
حرب البوير
حاصر البوير, بادن باول ,منشئ الحركة الكشفية في" ميفكنغ" وكانت عُدده ضئيلة , وعدد رجاله لا يزيد عن ثلاثمئة شخص , فاضطر إلي أن يستخدم أولاد ميفكنغ, الصغار فجمع منهم نحو أربعمئة , ولقد قام هؤلاء الصغار بواجبهم حق القيام , مما حمل ,بادن باول . على إلا يضيع فرصة الاستفادة , لكيلا تموت فيهم هذه البطولة بعدئذ , وليظلوا متمسكين بشجاعتهم مدى الحياة.
حبذا هؤلاء الصغار ,ومرحى لكل من يلبي نداء الواجب  !

10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عدنان عبد الحق
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 20
نقاط : 26
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 11/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: قواعـــــــــــــد عامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   الأربعاء أبريل 16, 2014 10:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اتمنى ان توضع الدروس والمعلومات بطريقة سهلة تكون فى متناول العام والخاص خاصة وان جل التلاميذيشتكون من الضعف فى اللغة والاعراب
وفقكم الله فى مسعاكم وسدد خطاكم وجعل كل حرف فى ميزان حسناتكم امين يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعـــــــــــــد عامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التربية و التعليم :: المنتدى العام للتربية :: انشغالات المربي :: قسم الانشغالات البيداغوجية-
انتقل الى: